قصة مثل

خط الملائكة

الأدبذكر الثعالبي في كتابه ( ثمار القلوب في المضاف والمنسوب ) في صفحة (63)، والزمخشري في كتابه ( ربيع الأبرار ) أن ( خط الملائكة ) يكنى به عن الخط الرديء.



ولما وصف الله الملائكة بالكتابة قال: { كراماً كاتبين } ، وقال: {ورسلنا لديهم يكتبون} ، ولما كان خطهم غير بين للناس -وأجود الخط أبينه - قيل في الكناية عن الخط الرديء: ( خط الملائكة ).



وهناك مقولة : «العباقرة هم أسوأ الناس خطًّا» لكنها غير صحيحة علميًّا؛ وإنما يفسر علماء النفس أن المحامين والأطباء أسوأ الناس خطًّا؛ لأن الخط مهارة وليست فكرا، والمهارة تحتاج إلى ممارسة مستمرة لتنميتها؛ ولأن المحامين والأطباء لا يجدون وقتًا من أجل تنمية هذه المهارة صارت خطوطهم سيئة.



وكثير من أهل العلم والأدب خطوطهم غير مقروءة؛ فمنهم : ابن تيمية ، وابن حجر العسقلاني، وابن عبد الهادي الحنبلي، وهذه نماذج لخطوطهم:



خط ابن تيمية :



http://www.awbd.net/images/fonts/ibntimyyafont.gif



خط ابن حجر العسقلاني:



http://www.awbd.net/images/fonts/ibnhajrfont.gif



خط ابن عبد الهادي



http://www.awbd.net/images/fonts/ibnhadifont.gif

عبد الرحمن بن ناصر السعيد

عدد التعليقات : 1 | عدد القراء : 3981 | تأريخ النشر : الجمعة 13 صفر 1425هـ الموافق 2 أبريل 2004م

طباعة المقال

إرسال المقالة
خط الملائكة ذكر الثعالبي في كتابه ( ثمار القلوب في المضاف والمنسوب ) في صفحة (63)، والزمخشري في كتابه ( ربيع الأبرار ) أن ( خط الملائكة ) يكنى به عن الخط الرديء. ولما وصف الله الملائكة بالكتابة قال: { كراما كاتبين } ، وقال: {ورسلنا لديهم يكتبون} ، ولما كان خطهم غير بين للناس -وأجود الخط أبينه - قيل في الكناية عن الخط الرديء: ( خط الملائكة ). وهناك مقولة : «العباقرة هم أسوأ الناس خطا» لكنها غير صحيحة علميا؛ وإنما يفسر علماء النفس أن المحامين والأطباء أسوأ الناس خطا؛ لأن الخط مهارة وليست فكرا، والمهارة تحتاج إلى ممارسة مستمرة لتنميتها؛ ولأن المحامين والأطباء لا يجدون وقتا من أجل تنمية هذه المهارة صارت خطوطهم سيئة. وكثير من أهل العلم والأدب خطوطهم غير مقروءة؛ فمنهم : ابن تيمية ، وابن حجر العسقلاني، وابن عبد الهادي الحنبلي، وهذه نماذج لخطوطهم: خط ابن تيمية : خط ابن حجر العسقلاني: خط ابن عبد الهادي
(1) - عنوان التعليق : درر مفقودة

تأريخ النشر: الثلاثاء 15 صفر 1430هـ الموافق 10 فبراير 2009مسيحية

نص التعليق
هم الناس وإلا فلا.

طباعة التعليق

إرسال التعليق
إرسال المقالة والتعليقات إلى صديق

التعليقات تعبر عن رأي كتابها ولا تعبر عن رأي صاحب الموقع