قصة مثل

مقالات في التصحيح اللغوي (أنتي- أنتِ)

التصحيح اللغويمن الأخطاء المنتشرة في مخاطبة المؤنث كتابة ياء بعد ضمير المخاطبة فيكتبون:

(أنتي – كتبتي – لكي)

وهو خطأ انتشر في الكتابة في الشبكة، و رأيت أحد الفضلاء قد كتب «السؤال الذي سألتيه مهم»، ووقفت على بيت لابن رشيق القيرواني وقع فيه الخطأ:



أوْ ليتَ كنتِ (سأَلْتِيه) مساعدةً = فكان يَحْبوكِ بالتَّكحِيل والشعَرِ



• وإليك بيان الخطأ:

ضمائر المخاطبة لا تكتب بعدها الياء، بل يكتفى بالكسرة فتكتب : «يا هند، أنتِ هنا»، «يا هذه، هل كتبتِ المقالة؟»، «يا سمية، الاقتراح الذي اقترحتِه رائع».

ولا تكتب الياء إلا في حالة فعل الأمر للمخاطبة «اذهبي، اكتبي، أقبلي».

وقد يكون منشأ الخطأ في «سألتيه» توهم الكاتب أن الفعل مثل «لا تسأليه» وبينهما فرق؛ إذ «لا تسأليه» صحيحة؛ لأنها في الأصل من الأفعال الخمسة «تسألين»، فلما دخلت «لا» الناهية جزمت الفعل، وعلامة جزم الأفعال الخمسة حذف النون «تسألين، لا تسألي»، ثم دخل الضمير «لا تسأليه».

أما «سألتيه» فخطأ؛ إذ الأصل الفعل الماضي «سألتِ»، ثم دخل الضمير «سألتِه»، ولاموجب للياء.

• والخلاصة:

لا تكتب الياء بعد ضمير المخاطبة إلا في حالة فعل الأمر، فتكتب:

(لكِ ، أنتِ، كتبتِ، سألتِه)، (اذهبي، أحضري، اجتهدي).

عبد الرحمن بن ناصر السعيد

عدد التعليقات : 2 | عدد القراء : 85411 | تأريخ النشر : السبت 8 محرم 1433هـ الموافق 3 ديسمبر 2011م

_PDF_FORمقالات في التصحيح اللغوي (أنتي- أنتِ)اضغط على الصورة للحصول على المقال بصيغة PDF

طباعة المقال

إرسال المقالة
مقالات في التصحيح اللغوي (أنتي- أنت) من الأخطاء المنتشرة في مخاطبة المؤنث كتابة ياء بعد ضمير المخاطبة فيكتبون: (أنتي – كتبتي – لكي) وهو خطأ انتشر في الكتابة في الشبكة، و رأيت أحد الفضلاء قد كتب «السؤال الذي سألتيه مهم»، ووقفت على بيت لابن رشيق القيرواني وقع فيه الخطأ: أو ليت كنت (سألتيه) مساعدة = فكان يحبوك بالتكحيل والشعر doPoem(0,'font="Arial,1em,black,bold,normal" bkcolor="" bkimage="" border="double,3,green" type=0 line=1 align=center use=sp num="0,red" star="***,green" style="display:none"',1) • وإليك بيان الخطأ: ضمائر المخاطبة لا تكتب بعدها الياء، بل يكتفى بالكسرة فتكتب : «يا هند، أنت هنا»، «يا هذه، هل كتبت المقالة؟»، «يا سمية، الاقتراح الذي اقترحته رائع». ولا تكتب الياء إلا في حالة فعل الأمر للمخاطبة «اذهبي، اكتبي، أقبلي». وقد يكون منشأ الخطأ في «سألتيه» توهم الكاتب أن الفعل مثل «لا تسأليه» وبينهما فرق؛ إذ «لا تسأليه» صحيحة؛ لأنها في الأصل من الأفعال الخمسة «تسألين»، فلما دخلت «لا» الناهية جزمت الفعل، وعلامة جزم الأفعال الخمسة حذف النون «تسألين، لا تسألي»، ثم دخل الضمير «لا تسأليه». أما «سألتيه» فخطأ؛ إذ الأصل الفعل الماضي «سألت»، ثم دخل الضمير «سألته»، ولاموجب للياء. • والخلاصة: لا تكتب الياء بعد ضمير المخاطبة إلا في حالة فعل الأمر، فتكتب: (لك ، أنت، كتبت، سألته)، (اذهبي، أحضري، اجتهدي).
(1) - عنوان التعليق : التشكيل

تأريخ النشر: الأحد 13 ربيع الثاني 1434هـ الموافق 24 فبراير 2013مسيحية

نص التعليق
سبب هذا الخطأ و أخطاء غيرها و ركاكة في التعابير هي رغبة البعض في تجنّب التشكيل، ظنّاً منهم أنه إضافة أو تقعّر في اللغة وليس شيء أساسي فيها.
-
ولذلك تجد البعض يتجنب استخدام الفعل المبني للمجهول لتجنب التشكيل، و كدنا أن نقع في هذه المشكلة عند ترجمة موقع تويتر" عندما اقترح أحدهم "المتابِعون | تتابعهم" لكن ولله الحمد اعتُمد التعبير الصحيح "المتابِعون | المتابَعون" التي تختلف بالتشكيل فقط.
شكراً لك.

طباعة التعليق

إرسال التعليق
(2) - عنوان التعليق : لغة من لغات العرب

تأريخ النشر: الثلاثاء 21 صفر 1435هـ الموافق 24 ديسمبر 2013مسيحية

نص التعليق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نص العلامة المحقق عبد السلام هارون رحمه الله في حاشيته
على رسائل الجاحظ (133/2 من طبعة الخانجي)
على أن زيادة الياء بعد تاء المخاطبة وكافها = وجه جائز في العربية،
وأحال في ذلك إلى كتاب سيبويه (296/2).

طباعة التعليق

إرسال التعليق
إرسال المقالة والتعليقات إلى صديق

التعليقات تعبر عن رأي كتابها ولا تعبر عن رأي صاحب الموقع